اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر ! الإثنين يوليو 04, 2011 7:45 pm | |
| [color=#000000] بيان أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر !
السؤال : هل حرمت المتعة يوم خيبر كما يزعم السلفية ؟
الجواب : لقد صرّح بعض الأعلام من أهل السنة أنه لم يقع في خيبر تمتع ولم يصدر من رسول الله صلى الله عليه وآله تحريم للمتعة في ذلك اليوم من ذلك : نصب الراية لأحاديث الهداية المؤلف : عبد الله بن يوسف أبو محمد الحنفي الزيلعي الناشر : دار الحديث - مصر ، 1357 تحقيق : محمد يوسف البنوري عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : حاشية بغية الألمعي في تخريج الزيلعي (الصفحات مرقمة آليا) [ جزء 3 - صفحة 178 ](هذه رواية مشكلة فإن هذا شيء لا يعرفه أحد من أهل السير ورواة الأثر ...واختلف في وقت تحريم نكاح المتعة فأغرب ما روي في ذلك رواية من قال : إن ذلك كان في غزوة تبوك ثم رواية الحسن : إن ذلك في عمرة القضاء والمشهور في ذلك رواية الربيع بن سبرة عن أبيه أنه كان عام الفتح وهو في " صحيح مسلم " - وفيه حديث آخر : رواه أبو داود من حديث الربيع بن سبرة عن أبيه أيضا : أن تحريمها كان في حجة الوداع ورواية من روى أنه كان في غزوة أوطاس موافقة لرواية عام الفتح والله أعلم) فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 9 - صفحة 168 ] ( النهي عن نكاح المتعة يوم خيبر وهذا شيء لا يعرفه أحد من أهل السير ورواة الأثر) و سبل السلام[ جزء 1 - صفحة 146 ]( قال السهيلي : إنه لا يعرف عن أهل السير ورواة الآثار أنه نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر قال : والذي يظهر أنه وقع تقديم وتأخير) سيرة ابن كثير[ جزء 3 - صفحة 365 ]( [color=red]و قد تكلم الناس في الحديث الوارد في الصحيحين الزهري عن عبد الله و الحسن ابني محمد بن الحنفية عن أبيهما عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر و لحوم الحمر الأهلية ]هذا لفظ الصحيحين من طريق مالك و غيره عن الزهري و هو يقتضي تقييد تحريم نكاح المتعة بيوم خيبر وهو مشكل من وجهين : أحدهما أن يوم خيبر لم يكن ثم نساء يتمتعون بهن إذ قد حصل لهم الإستغناء بالسباء عن نكاح المتعة الثاني : أنه قد ثبت في صحيح مسلم يع بن سبرة عن معبد عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أذن لهم في المتعةزمن الفتح ثم لم يخرج من مكة حتى نهى عنها و قال : إن الله قد حرمها إلى يوم القيامة ] فعلى هذا يكون قد نهى عنها ثم أذن فيها ثم حرمت فيلزم النسخ مرتين و هو بعيد و مع هذا فقد نص الشافعي على أنه لا يعلم شيئا أبيح ثم حرم ثم أبيح ثم حرم غير نكاح المتعة وما حداه على هذا رحمه الله إلا اعتماده على هذين الحديثين كما قدمناه و قد حكى السهيلي و غيره عن بعضهم أنه ادعى أنها أبيحت ثلاث مرات و حرمت ثلاث مرات و قال آخرون : أربع مرات و هذا بعيد جدا و الله أعلم ) الروض الأنف [ جزء 1 - صفحة 362 ]( فصل : ومما يتصل بحديث النهي عن أكل الحمر تنبيه على إشكال في رواية مالك عن ابن شهاب فإنه قال فيها : نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية وهذا شيء لا يعرفه أحد من أهل السير ورواة الأثر أن المتعة حرمت يوم خيبر) تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبيرالمؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ)الناشر : دار الكتب العلمية الطبعة : الطبعة الأولى 1419هـ .1989م.مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (ج 3 / ص 337)( أما حديث علي فقد قيل لهم فيه: إنه وقع فيه الكلام، حتى زعم ابن عبد البر أن ذكر النهي يوم خيبر غلط، وقال السهلي: ويتصل بهذا الحديث تنبيه على إشكال لأن فيه النهي عن نكاحالمتعة يوم خيبر، وهذا شيء لا يعرفه أهل السير، ورواة الآثار، والذي يظهر أنه وقع تقديم وتأخير في لفظ الزهري) . شرح الزرقاني 3/198 ، فتح الباري 9/168( وقال السهيلي : ( النهي عن نكاح المتعة يوم خيبر لا يعرفه أحد من أهل السير ولا من رواة الأثر...) البداية والنهاية المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الناشر : مكتبة المعارف – بيروت عدد الأجزاء : 14 [ جزء 4 - صفحة 193 ]( وقد حكى السهيلي وغيره عن بعضهم أنه ادعى أنها أبيحت ثلاث مرات وحرمت ثلاث مرات وقال آخرون اربع مرات وهذا بعيد جدا والله أعلم )
إرشاد الساري بشرح صحيح البخاري للقسطلاني 11/397 ( قال البيهقي : ( فيما قرأته في كتاب المعرفة ، وكان ابن عيينة يزعم أنّ تاريخ خيبر في حديث علي إنما هو في النهي عن لحوم الحمر الأهلية لا في نكاح المتعة ، قال البيهقي : وهو يشبه أن يكون كما قال ، فقد روي أنّه رخّص فيه بعد ذلك ... ) قال ابن عبد البر : ( إن ذكر النهي يوم خيبر غلط ) كما في إرشاد الساري 9/232 ، شرح الزرقاني 3/198 ( وقال القسطلاني : ( وقد قيل إنّ في الحديث تقديماً وتأخيراً وأنّ الصواب نهى في غزوة خيبر عن لحوم الحمر الإنسية ، وعن متعة النساء وليس يوم خيبر ظرفاً لمتعة النساء لأنه لم يقع في غزوة خيبر تمتع بالنساء ) إرشاد الساري 9/232 معرفة السنن والآثار للبيهقي مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 11 / ص 427) ( وكان ابن عيينة يزعم أن تاريخ خيبر ـ في حديث علي ـ إنما هو في النهي عن لحوم الحمر الأهلية لا في النهي عن نكاح المتعة ، وهو يشبه أن يكون كما قال : فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رخص فيه بعد ذلك ) قال ابن القيم زاد المعاد ج2 ص 185( وقصة خيبر لم يكن فيها الصحابة يتمتعون باليهوديات ولا استأذنوا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نقله أحد قط في هذه الغزوة ولا كان للمتعة فيها ذكر البتة لا فعلاً ولا تحريما ...) تعليقي : وهذا يدل على فساد الرواية عن الإمام علي ـ عليه السلام ـ المروية عنه أنها حرمت في خيبر مع أنه لا يمكن الاحتجاج بها أيضا لأنها لو قلنا بها فقد نسخ هذا الحكم بالاتفاق فقد أبيحت بعد ذلك كما لا يخفى فيكون الحكم منسوخا ومما يرد هذه الرواية صريح القرآن الكريم والروايات المتواترة التي قالت بجوازها وشرعيتها فهي لو صحت وسلمت من الآفات لم يلتفت لها لمعارضتها للقرآن الكريم والروايات المتواترة ....فكيف وهي لم تسلم من الآفات ؟! بحث : أسد الله الغالب
| |
|
كلآسيكيهـ *مرااقبهـ عاامـه*
الـمنـطقـه : آلحسـآآ حسـآآك لو آلدهــر نسآآآك ..~ اهــتـــمااامااتــــي : رضى ـآ الله ورضى ـآ آمي وآبوي و
آلهيآط وآلمهآيط وآلضحك وآللعب وآلنت و
رسم آلأبتسآمهـ لكل من حووولي ^^ و
قرااءة آلروآيآت آلرومآنسيهـ ..~ و
قراءة وسمآع آلآشعـآر ..~
وسلآمتكمـ..~ رساااالتي : عُذراً يَا شعْب [البَحرين] . . . فأنا انحَنِي خَجَلآ مِنكم . . . . لأنّي انتَمي لدَولة تَقدمَت بجيْشِها لقتلِكُم =( 1006 حالتك الأن؟ : آمممم .. ڪۈۈۈيڛهـ رۈقآآآآآآآآڹ..~ العمل/الترفيه : طبآخهـ مآهرهـ مآحد مثلي .. صآلون تجميل ^^ نقاط : 1175 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 الموقع : ليش يعڹي ڹحط المۈقع ..!
| موضوع: رد: أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر ! الثلاثاء يوليو 05, 2011 2:40 pm | |
| يسلمشـــــــــــــــن دمعووووو يعتيك الف عآآآآآآآآآآآآآآآفيه مآننحـــــــــرمــــــــــــــش.." | |
|
لؤلؤة المحيط مشرفه ,,الاسره والطفل,, عالم حواء
الـمنـطقـه : بحرين الأباء اهــتـــمااامااتــــي : القراء القصص، الروايات، الأشعار
كتابة القصص
المطالعة
جمع الصور
رساااالتي : أعمل لدنياك كانك تعيش أبدا وعمل لأخرتك كانك تموت غدا 6448 حالتك الأن؟ : خاااااااااااااااااايفة طول الوقت نسمع الطلقات متنرفزة على الآخر العمل/الترفيه : كتابة القصص،القرائة نقاط : 7141 تاريخ التسجيل : 17/02/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر ! الثلاثاء يوليو 05, 2011 11:32 pm | |
| يسلمو دمعو يعطيك الف عافية
اختكم الصغيرة لؤلؤة المحيط
| |
|
ليل القمر & ريحان المصطفى &
1997 نقاط : 2469 تاريخ التسجيل : 08/08/2010
| موضوع: رد: أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر ! الأربعاء يوليو 06, 2011 3:41 am | |
| | |
|
اميرة الغلا ريحان فضي
الـمنـطقـه : القطيف اهــتـــمااامااتــــي : الضحك والوناسه والنت اهم شي المسن هع 759 رايقه العمل/الترفيه : طالبة نقاط : 899 تاريخ التسجيل : 07/04/2011
| موضوع: رد: أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر ! الأربعاء يوليو 06, 2011 8:03 am | |
| | |
|
اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: رد: أكذوبة أن المتعة حرمت يوم خيبر ! الأحد يوليو 10, 2011 3:53 am | |
| يسلموووووووووووووووووووووووووو
منووووووورين | |
|