اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: التوسل - الرد على الوهابيه الأحد يونيو 05, 2011 8:30 pm | |
| أحبابنا الكرام كما تعلمون فإن من تمويهات الوهابية في موضوع التوسل حـمْل الدعاء الوارد في مواضع من القرءان كقوله تعالى: {يدعوا لمن ضَرُّهُ أقرَبُ من نَفْعِهِ} وقوله تعالى: {ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيبُ لهُ}على معنى مجرد النداء لتكفير من يقول يا رسول الله أو يا عبد القادر. وقد سبقهم إلى هذه البدعة المجسم ابن تيمية الحراني فقال في كتابه "الفتاوى الكبرى" ما نصه: { وأما قول القائل إذا عثر: يا جاه محمد يا للست نفيسة أو يا سيدي الشيخ فلان أو نحوُ ذلك مما فيه استغاثته وسؤاله فهو من المحرمات وهو من جنس الشرك فإن الميت سواء كان نبيا أو غير نبي لا يُدعى ولا يُسأل ولا يُستغاث به لا عند قبره ولا مع البعد من قبره بل هذا من جنس دين النصارى الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله}.
الرد
سأضع الإجابة على تلك الشبهة التي يذكرها الوهابية ، بارك الله فيكم .
فقد أجاب بعضٌ ممن ألف في الرد عليهم بما نصه:
إنَّ حَـمْـلَ ابن تيمية والوهابية الدعاء الوارد في هذه الآيات على معنى مجرد النداء حمل فاسد باتفاق أهل التفسير على أن ذلك معناه العبادة التي هي غاية التذلل وغاية الخشوع والخضوع ولم يفسره أحد من اللغويين والمفسرين بالنداء الذي ادعاه ابن تيمية.
والذي يدل على فساد تفسيرهم هذا أن القرءان والحديث لا يجوز تفسيرهما بما لا يوافق اللغة العربية ، بل يلزم ما يوافق اللغة التي نزل بها القرءان الكريم
فقد روى البخاري في الأدب المفرد بإسناد صحيح لا علة فيه قال البخاري: بـاب ما يقول الرجل إذا خدرت رجله: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا سفيان عن أبي اسحق عن عبد الرحمن بن سعد قال: خدرت رجل ابن عمر فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك فقال: يـا محمد.
ومن المعلوم أن " دعا " في لغة العرب لفظ مشترك بين هذه المعاني: العبادة كقوله تعالى: {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا} والنسبة كقوله تعالى: {ادعوهم لآبائهم} أي انسبوهم إليهم، والسؤال كقولـه تعالى: {ادعوني أستجب لكم} أي اسألـوني أستجب لكم. ومنها الدعوة إلى الشىء كقولـه تعالى: {ادع إلى سبيل ربك}.
قال ابن جزي ومنها التمني ومنه {ولهم ما يدعون} ومنها النداء {ادعوا شهداءكم} أي نادوهم، والتسمية كقوله تعالى {لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا} أي لا تجعلوا نداء الرسول كدعاء بعضكم أي لا تنادوه كما ينادي بعضكم بعضا. فهذه المعاني كلها يطلق عليها لفظ الدعاء في لغة العرب. وذكر هذه المعاني ايضا ابو بكر الطرطوشي المالكي .
والذي يدحض دعوى ابن تيمية هذه وأتباعه الوهابية ما ثبت بالتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم تعليم التشهد في الصلاة وفيه السلام عليه بالخطاب ونداؤه بقول: السلام عليك أيها النبي فيكون المعنى يـا أيها النبي. وبهذه الصيغة علمه على المنبر النبوي أبو بكر وعمر وابن الزبير ومعاوية واستقر عليه الإجماع. فيظهر بذلك أن مجرد النداء ليس شركا كما زعم الوهابية المشبهة.
| |
|
اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: رد: التوسل - الرد على الوهابيه الأحد يونيو 05, 2011 8:32 pm | |
| طبعا الرد ماخذه من سنه
لاتدققون واجد هههههههههههه | |
|
اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: رد: التوسل - الرد على الوهابيه الأحد يونيو 05, 2011 8:37 pm | |
| أذكر دليلاً على جواز التوسل؟ ومن الأدلة على جواز التوسل الحديث الذي رواه الطبراني وصححه والذي فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم الأعمى أن يتوسل به فذهب فتوسل به في حالة غيبته وعاد إلى مجلس النبي وقد أبصر، وكان مما علمه رسول الله أن يقول: "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمدٍ نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي (ويسمي حاجته) لتقضى لي".
ما هو الحديث الذي يدل على جواز التوسل بغير الحي الحاضر؟ التوسل بالأنبياء والأولياء جائز في حال حضرتهم وفي حال غيبتهم، ومناداتهم جائزة في حال غيبتهم وفي حال حضرتهم كما دل على ذلك الأدلة الشرعية. ومن الأدلة على جواز التوسل الحديث الذي رواه الطبراني وصححه والذي فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم الأعمى أن يتوسل به فذهب فتوسل به في حالة غيبته وعاد إلى مجلس النبي وقد أبصر، وكان مما علمه رسول الله أن يقول: "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمدٍ نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي (ويسمي حاجته) لتقضى لي". فبهذا الحديث بطل زعمهم أنه لا يجوز التوسل إلا بالحي الحاضر، لأن هذا الأعمى لم يكن حاضرًا في المجلس حين توسل برسول الله بدليل أن راوي الحديث عثمان بن حنيفٍ قال لما روى حديث الأعمى: "فوالله ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل علينا الرجل وقد أبصر". فمن قوله: "حتى دخل علينا"، علمنا أن هذا الرجل لم يكن حاضرًا في المجلس حين توسل برسول الله.
ما الدليل على جواز التوسل برسول الله بعد وفاته؟ أما الدليل على جواز التوسل برسول الله بعد وفاته فيؤخذ أيضًا من حديث عثمان بن حنيفٍ الذي رواه الطبراني وصححه، والذي فيه أنه علم رجلاً هذا الدعاء الذي فيه توسل برسول الله لأنه كان له حاجة عند سيدنا عثمان بن عفان لما كان خليفةً وما كان يتيسر له الاجتماع به حتى قرأ هذا الدعاء، فتيسر أمره بسرعةٍ وقضى له سيدنا عثمان بن عفان حاجته. 10-) ما الدليل على جواز زيارة قبور الأنبياء والأولياء وبطلان دعوى ابن تيمية أن هذه الزيارة شركية؟ هؤلاء الذين يكفرون الشخص لأنه قصد قبر الرسول أو غيره من الأولياء للتبرك فهم جهلوا معنى العبادة، وخالفوا ما عليه المسلمون، لأن المسلمين سلفًا وخلفًا لم يزالوا يزورون قبر النبي، وليس معنى الزيارة للتبرك أن الرسول يخلق لهم البركة بل المعنى أنهم يرجون أن يخلق الله لهم البركة بزيارتهم لقبره. والدليل على ذلك ما رواه البيهقي بإسنادٍ صحيح عن مالك الدار وكان خازن عمر قال: أصاب الناس قحط (أي وقعت مجاعة، تسعة أشهرٍ انقطع المطر عنهم) في زمان عمر (أي في خلافته) فجاء رجل (أي من الصحابة) إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتي الرجل في المنام (أي أري في المنام أن رسول الله يكلمه) فقيل له: أقرىء عمر السلام وأخبره أنهم يسقون، وقل له: عليك الكيس الكيس. فأتى الرجل عمر فأخبره، فبكى عمر وقال: يا رب ما ءالو إلا ما عجزت. وقد جاء في تفسير هذا الرجل أنه بلال بن الحارث المزني الصحابي. فهذا الصحابي قد قصد قبر الرسول للتبرك فلم ينكر عليه عمر ولا غيره فبطل دعوى ابن تيمية أن هذه الزيارة شركية. | |
|
اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: رد: التوسل - الرد على الوهابيه الأحد يونيو 05, 2011 8:39 pm | |
| صحيح البخاري: أن عمر بن الخطاب كان إذا قحطوا استسقى بالعباس، فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وآله وسلم إذا قحطنا فسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، قال: فيسقون. وفي خلاصة الكلام عن العلامة القسطلاني في المواهب: أن عمر لما استسقى بالعباس قال: أيها الناس إن رسول الله كان يرى للعباس ما يرى الولد للوالد، فاقتدوا به في عمه العباس، واتخذوه وسيلة إلى الله. ففيه التصريح بالتوسل بغير النبي، لأن فعل عمر حجة عند الجميع، بل وفعل الصحابة، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أصحابي كالنجوم. بأيهم اقتديتم اهتديتم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
لؤلؤة المحيط مشرفه ,,الاسره والطفل,, عالم حواء
الـمنـطقـه : بحرين الأباء اهــتـــمااامااتــــي : القراء القصص، الروايات، الأشعار
كتابة القصص
المطالعة
جمع الصور
رساااالتي : أعمل لدنياك كانك تعيش أبدا وعمل لأخرتك كانك تموت غدا 6448 حالتك الأن؟ : خاااااااااااااااااايفة طول الوقت نسمع الطلقات متنرفزة على الآخر العمل/الترفيه : كتابة القصص،القرائة نقاط : 7141 تاريخ التسجيل : 17/02/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: التوسل - الرد على الوهابيه الإثنين يونيو 06, 2011 1:50 am | |
| مولت على الوهابية كلهم ههههه
يعطيك العافية دمعو يسلمو
اختكم الصغيرة لؤلؤة المحيط
| |
|
اول دمعة * مــشــرف ريحانة العام والرياضيه والصور والمواضيع الميمزه
الـمنـطقـه : قلب من يحبني اهــتـــمااامااتــــي : الشيخ حسين الاكرف رساااالتي : اسف لاي خطا يبدر مني ^^ 5088 حالتك الأن؟ : الحمدلله على كل حال تمام العمل/الترفيه : متكفخ في الجامعه نقاط : 6491 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 الموقع : فكر انا في خوف؟؟؟هع
| موضوع: رد: التوسل - الرد على الوهابيه الأربعاء يونيو 08, 2011 6:48 am | |
| يسلموووووووووووووووو
منووووووووووورة | |
|